المنتدى الأول الحاصل على تصريح من وزارة الثقافة والإعلام على مستوى القطاع الجبلي بمنطقة جازان

تابعنا على تويتر تابعنا على الفيس بوك تابعنا على اليوتيوب تابعنا على صحيفة جبال منجد الإلكترونية
العودة   || شبكة جبال منجد || -:: مجالس قبيلة بني قراد (( الرسمي )) ::- > مجالس جبال منجد الخاصة > مجلس قبيلة بني قراد

قديم 09-16-2009, 02:55 AM رقم المشاركة : 1
الإتصال ـقلقـ غير متواجد حالياً

Talking خواطر وبعض الإستفسارات

طيب السلام عليكم ورحمة الله

مساءكم أو صبحكم الله بالخير واليمن والمسرات ،،،

والله كان بودي أستفسر بعض الإستفسارات وكنت أتمنى إن شاء الله أجد لها بعض الإجابات ::..

بسم الله :

يا إخون هل هناك إحصائيه تخص أفراد قبيلة بني قراد ؟؟ كتعداد رسمي أو إحصاء سكاني أو ما شابه

لأنه مهما أعتمدنا على كبار السن ( هم بركتنا طبعا ً ) بس يظل هناك نسيان أو جهل ببعض الأفراد أو

الأسماء ، صحيح الجماعه كل واحد يعرف الثاني بس أنا قصدي ( المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعض )

فالأجدر بنا أن ننزل هذا الحديث من طور الإسلام ككل ( مع الإحتفاظ بحق المسلم على المسلم ولكن في طور القياس )

أن ننزل هذا الحديث على افراد قبيلتنا يجب أن نعزز المعرفه والصله بيننا وأن نكون مثالا ً حسنا ً على الترابط بين كل القبائل .

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

المسأله الثانيه تخص أو تتعلق بخطط التنميه لبني قراد :.. يعني كلنا نريد لأنفسنا الخير والبركه

قال المصطفى ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) .

والأقربون أولى بالمعروف ::..

مسألتي هي يا إخوان لماذا لا يكون هناك تفقد للحاجات التعليمه لأفراد الجماعه والحاجات الصحيه

والحاجات الإقتصاديه

أنا لا أنكر الجهود الفرديه المباركه التي يقوم بعض الأفراد لكن نحن الأن في عصر التخطيط

وعصر الغد لا عصر الأمس ::.. يا إخوان أنا بني قراد وأفتخر وأقسم بالله أرفع رأسي وأشكر الله أن

جعلني من أبناء هؤلاء الرجال المباركين لكن يحز في خاطري أن أنظر إلى أحد من أخواني أو أبناء

عمومتي جاهل أمي لا يعرف أن يقرأ أو يكتب كحد أدنى ( لاحظوا أنا ما قلت تعليم الكمبيوتر ^_^ )

لماذا لا يتم البحث في الأسباب والمشاكل التي تعيق التعليم عندنا !!! لماذا لا يتم التخطيط والإجتماع من قبل المثقفين والمتعلمين

وبحث مثل هذه المسائل لماذا نجد الملجئ الأخير هو العسكريه ؟؟

أنا أسف قد أكون أطـلة في هذه النقطه ::..

مـنـجد قلبي النابض ،،، والله أنا مستعد أن أفدي هذا الجبل الشامخ بكل ما أملك

أحب هذا المكان الذي نشأ فيه والدي وجدي وأهلي و أخوتي لا تلوموني إن أردت أن يصبح هذا الجبل

مركز إقتصادي وثقافي وعلمي كذالك

الأن كل ما يحتاجه هذا الجبل التكاتف الإجتماعي الذي أنا بكل أسف أعلنها أن نفتقده في هذا العصر

يعز علي والله عندما يسألني شخص من فين أنت ؟ أقوله من جبل منجد !!

يقولي وين هالجبل -_-

على العموم هي كانت مشاركه وخواطر في نفسي وأنا أتركها للمشرف إن أراد أن يعدل فيها

بما شاء وأتمنى ، أتمنى أن تخبروا كل قرادي بتواجد مثل هالمنتدى حتى نلتقي ونتناقش الأمور الحاصله لديرتنا

يا أخي أعطيكم إياها بين قوسين وأحذفها يا مشرف ( ذبحوني بعض البدو بعنصريتهم المقيته )

سلام عليكم ورحمة الله

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : خواطر وبعض الإستفسارات     -||-     المصدر : شبكة ومنتديات جبال منجد     -||-     الكاتب : ـقلقـ

قديم 09-16-2009, 03:04 AM رقم المشاركة : 2

الصورة الرمزية mnjed

الإتصال mnjed غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

وسام المدير العام

وسام الإتقان

الألفية الثالثه

مـجـمـوع الأوسـمـة: 3...) (الـمـزيـد»
افتراضي رد: خواطر وبعض الإستفسارات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـقلقـ مشاهدة المشاركة

يا إخون هل هناك إحصائيه تخص أفراد قبيلة بني قراد ؟؟ كتعداد رسمي أو إحصاء سكاني أو ما شابه

أهلاً بك أخي الكريم وبتساؤلاتك وأنا أحييك والله على مثل هذه المواضيع والموقع أنشئ في الأساس لخدمة جبال منجد وأبناء جبال منجد ليكون المكان الذي نتواصل فيه مهما بعدت المسافات وليكون أيضاً الوسيلة لإيصال أفكارنا وما نصبو إليه من تطور وتحسين للحياة في جبال منجد بشتى نواحيها 0
بالنسبة للإحصائيات نعم فهناك إحصائيات وقد عملت مرات كثيرة من جهات رسمية مختصة في الإحصاء ولكن للأسف لم أطلع على هذه الإحصائيات ولكن من المؤكد أنها موجودة لدى أحد أبناء جبال منجد وان لم تكن موجوده لدى أحد فأنها موجودة لدى الجهة المختصة وأنا متأكد من ذلك وأنا أتمنى من أبناء جبال منجد من يطلع على هذا الموضوع أن يعمل على تأمين تلك الإحصائية لأن الموضوع بسيط ولكن بعد المسافة والتواجد حالياً خارج جبال منجد هو سبب عدم تمكني من الحصول عليها وعلى الكثير من الأمور الأخرى التي أبحث عنها ولكن البركة في الأخوان المتواجدين أنا متأكد أنه فيه هناك من يهتم بهذا الأمر 0

اقتباس:

لأنه مهما أعتمدنا على كبار السن ( هم بركتنا طبعا ً ) بس يظل هناك نسيان أو جهل ببعض الأفراد أو
الأسماء ، صحيح الجماعه كل واحد يعرف الثاني بس أنا قصدي ( المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعض )فالأجدر بنا أن ننزل هذا الحديث من طور الإسلام ككل ( مع الإحتفاظ بحق المسلم على المسلم ولكن في طور القياس ) أن ننزل هذا الحديث على افراد قبيلتنا يجب أن نعزز المعرفه والصله بيننا وأن نكون مثالا ً حسنا ً على الترابط بين كل القبائل .

كبار السن هم المرجع الآن في جبال منجد في كثير من الأمور ولا سيما وأن جبال منجد ظلمها التاريخ ولم تذكر وأن ذكرت لم يتوفر المصدر لقلة الباحثين والمهتمين بذلك وأيضاً لعزلتها فترة من الزمن عن العالم الخارجي بحكم الموقع وصعوبة المواصلات ولكن يبقى كبار السن هم المرجع حتى ولو كان هناك أخطاء أو مبالغات في الشيء فنحن نعمل بالقياس كما تفضلت في موضوعك 0

اقتباس:

المسأله الثانيه تخص أو تتعلق بخطط التنميه لبني قراد :.. يعني كلنا نريد لأنفسنا الخير والبركه
قال المصطفى ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) .
والأقربون أولى بالمعروف ::..
مسألتي هي يا إخوان لماذا لا يكون هناك تفقد للحاجات التعليمه لأفراد الجماعه والحاجات الصحيه
والحاجات الإقتصاديه
أنا لا أنكر الجهود الفرديه المباركه التي يقوم بعض الأفراد لكن نحن الأن في عصر التخطيط
وعصر الغد لا عصر الأمس ::.. يا إخوان أنا بني قراد وأفتخر وأقسم بالله أرفع رأسي وأشكر الله أن
جعلني من أبناء هؤلاء الرجال المباركين لكن يحز في خاطري أن أنظر إلى أحد من أخواني أو أبناء
عمومتي جاهل أمي لا يعرف أن يقرأ أو يكتب كحد أدنى ( لاحظوا أنا ما قلت تعليم الكمبيوتر ^_^ )
لماذا لا يتم البحث في الأسباب والمشاكل التي تعيق التعليم عندنا !!! لماذا لا يتم التخطيط والإجتماع من قبل المثقفين والمتعلمين
وبحث مثل هذه المسائل لماذا نجد الملجئ الأخير هو العسكريه ؟؟
أنا أسف قد أكون أطـلة في هذه النقطه ::..

هذه النقطة في منتهى الأهمية أذا لم تكن هي الأهم فالتعليم هو أساس تقدم الأمم وحضاراتها ولكن في جبال منجد لم يصل التعليم إلا متأخراً جداً وعندما وصل وصل إلى مجتمع أمي لا يدرك معنى التعليم ونشأ الجيل على هذا المبدأ وكان في القديم عندما يحصل الطالب على الصف السادس يذكر إسمه في الجرائد والصحف ويعتبر قمة في التعليم كمن يحصل على شهادة الدكتوراه في زمننا هذا وعندما بدء التعليم في التطور بالتدريج وأصبح من يحصل على الشهادة يخرج من جبال منجد إما للتعليم وهذا ماندر أو للبحث عن العمل بحكم صعوبة الظروف المعيشية في جبال منجد ، أبائنا يا أخي الكريم عندما وصل التعليم إلى جبال منجد لم يكونوا يعرفوا من الدنيا إلا أوقات الحصاد وأوقات نزول الأمطار ولم يدركوا ما للتعليم من أهمية كبيرة هذا أهم أسباب قلة نسبة التعليم في جبال منجد وفي المناطق المجاورة الأخرى وبالأخص المناطق الجبلية لأن المجتمع ككل مجتمع لا يدرك أهمية التعليم 0أما بالنسبة للأمية فلا أعتقد أنه فيه أمي من الجيل هذا في جبال منجد لأنه حسب ما أعرف الكل الآن متعلم الأمية كانت في الجيل السابق للأسباب التي ذكرت سابقاً والإجتماع يا أخي الفاضل ربما الفكرة موجودة ولكن تباعد الناس عن بعضهم هو السبب في نظري لأنه كل إنسان في عمل وفي منطقة بعيده عن الأخرى فهذا ربما يكون من الأسباب الرئيسية في ذلك 0

اقتباس:

مـنـجد قلبي النابض ،،، والله أنا مستعد أن أفدي هذا الجبل الشامخ بكل ما أملك
أحب هذا المكان الذي نشأ فيه والدي وجدي وأهلي و أخوتي لا تلوموني إن أردت أن يصبح هذا الجبل
مركز إقتصادي وثقافي وعلمي كذالك
الأن كل ما يحتاجه هذا الجبل التكاتف الإجتماعي الذي أنا بكل أسف أعلنها أن نفتقده في هذا العصر
يعز علي والله عندما يسألني شخص من فين أنت ؟ أقوله من جبل منجد !!
يقولي وين هالجبل -_-

ذكرت بأن جبال منجد عاشت في عزله عن العالم الخارجي لفترة كبيرة من الزمن وذلك لصعوبة بل والإستحالة الإتصال بها لوعورة ومشقة الطرق ولم تعرف جبال منجد كغيرها من المناطق الجبلية المجاورة إلا في القريب جدا وربما بعد إنتشار الإنترنت وفتح المواقع وهذا من حسنات الإنترنت ، فلذلك لا تستغرب من عدم معرفتهم لجبال منجد أو القبائل التي تسكن فيه والغرض من هذا الموقع هو التعريف بجبال منجد وبقبيلة بني قراد وهذا هو الهدف الأساسي من وضعه وبتكاتف جميع أبناء جبال منجد سوف تكون هذه المجالس في أبهى حلة وسيعرض فيها كل مشاكل ومعاناة وإحتياجات أبناء جبال منجد 0

اقتباس:

على العموم هي كانت مشاركه وخواطر في نفسي وأنا أتركها للمشرف إن أراد أن يعدل فيها
بما شاء وأتمنى ، أتمنى أن تخبروا كل قرادي بتواجد مثل هالمنتدى حتى نلتقي ونتناقش الأمور الحاصله لديرتنا أشكرك من كل قلبي على هذه النقطة 0
يا أخي أعطيكم إياها بين قوسين وأحذفها يا مشرف ( ذبحوني بعض البدو بعنصريتهم المقيته ( سلام عليكم ورحمة الله

العنصرية شيء مربتط بكل إنسان يحب بلده وأهله وناسه وكلنا في النهاية بدو كل جزيرة العرب بدو الحضارة دخيلة ويبقى الأساس وهو الأهم فلا تبتأس

أن الفتى من يقول ها أنــــا ذا
ليس الفتى من يقول كان أبي

اقتباس:

( لاحظوا أنا ما قلت تعليم الكمبيوتر ^_^ )

ياليت توضيح ماذا تقصد بهذا وما علاقته بالموضوع

كل شكري لك أخي وأتمنى أن يجد هذا الموضوع وغيره من المواضيع التي تهم أبناء جبال منجد حقه من النقاش والمشاركة وعرض وجهات النظر وبإنتظار ما لديك حول هذا الموضوع وللجميع كل الحب والسلام عليكم

قديم 09-16-2009, 03:37 AM رقم المشاركة : 3

الصورة الرمزية • šмόό • άĺzάεεм •

الإتصال • šмόό • άĺzάεεм • غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

الكاتب المميز

وسام الألفية الأولى

وسام المشرف المميز

مشكور اخوي ـقــلـقـ

ويعطيك الف عافية على الطرح
هذا هو مروري الآن على مشاركتك
وبإذن الله ستكون لي عودة له
من اجل مناقشة أهم الأمور فيه

ولك تحيــــاتي ..

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

مآڷقيت آڷشي آڷڷي يستحق آهـتمآمي /~

عشآن آحطـــہ هنآ ..

قديم 09-16-2009, 04:15 AM رقم المشاركة : 4

الصورة الرمزية عاشق الجوري

الإتصال عاشق الجوري غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

وسام التميز

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1...) (الـمـزيـد»

يعطيك العافية أخي ـقلقـ على الطرح الراقي والصائب

بالنسبة لي لست من جبل منجد ولا أعرف أي شيء عن الوضع هناك

لذلك لا أستطيع إجابتك على تساؤلاتك

قديم 09-16-2009, 04:57 AM رقم المشاركة : 5

الصورة الرمزية المياسه

الإتصال المياسه غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

وسام الحضور المميز

وسام العضو المؤسس

وسام المركز الثاني لأفضل ملف شخصي

وسام الالفيه السابعه

مـجـمـوع الأوسـمـة: 4...) (الـمـزيـد»

التعليم ضعيف عندهم باين

ومن كلامك واضح انهم مايبالون بالامور هذي

من حكّم الظن في الدنيا يضـيّعها .. ومن حكّم العقل يكسب في تواليها

قديم 09-16-2009, 06:21 AM رقم المشاركة : 6

الصورة الرمزية mnjed

الإتصال mnjed غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

وسام المدير العام

وسام الإتقان

الألفية الثالثه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ḾḭṤṡ▪ҚṤẢ مشاهدة المشاركة
   التعليم ضعيف عندهم باين

ومن كلامك واضح انهم مايبالون بالامور هذي

راجعي ردي في المشاركة رقم 2

كلمة مايبالون ماهي كلمة بليغة اذا صح التعبير في هذا الموضع بالذات
ولكن نقول لا يدركون ماهي أهمية التعليم
لجهلهم بذلك أما لو قلنا ما يبالون فهذا يعني أنهم يدركون أهمية التعليم ولا يهتمون به
وايضا لا يوجد توعية من أولياء الأمور وهذا هو الأهم في الموضوع فلوا أن هناك توعية
صحيحة من أولياء الأمور بأهمية التعليم والحث عليه ما كان هناك أي قصور في النواحي
التعليمية وأيضاً الجهاز التعليمي في جبال منجد أرى أنه مقصر جداً في عملية التوعية
والحث على التعليم وغرس العقائد الراسخة في نفوس التلاميذ بأهمية التعليم وضرورة الإقدام عليه
لأن المدرسة هي المنزل الثاني للطالب ولها الدور الأكبر في توعيته

أتمنى التركيز على هذه النقطة وأعذريني على المداخلة
انا لا أقول في كلامك شيء ولكن ربما لم تمري على مشاركتي
في الموضوع :ابتسامة::ابتسامة:
أشكرك ما مشرفتنا المتميزة

قديم 09-17-2009, 01:39 AM رقم المشاركة : 7

الصورة الرمزية صمت الشفايف

الإتصال صمت الشفايف غير متواجد حالياً

ليس لدي ما أقوله

تقبلوا مروري

قديم 09-17-2009, 05:25 AM رقم المشاركة : 8

الصورة الرمزية المياسه

الإتصال المياسه غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

وسام الحضور المميز

وسام العضو المؤسس

وسام المركز الثاني لأفضل ملف شخصي

وسام الالفيه السابعه

مـجـمـوع الأوسـمـة: 4...) (الـمـزيـد»

ماقصرت يامديرنا

وشكرا على التوضيح

صادق هم مايدركون اهمية التعليم

من حكّم الظن في الدنيا يضـيّعها .. ومن حكّم العقل يكسب في تواليها

قديم 09-17-2009, 08:42 PM رقم المشاركة : 9

الصورة الرمزية بقايا جرح

الإتصال بقايا جرح غير متواجد حالياً

اوسمة العضو

الإبداع

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1...) (الـمـزيـد»

اذا لا يوجد مجتمع متعلم من الأساس فكيف يتم توعية النشأ
انا أرى ان أكبر دور هو دور المدرسة والمعلمين والمثقفين من الأبناء

هم من يقع على عاتقهم مهمة التوعية في اي بلد كان

قديم 09-18-2009, 03:37 AM رقم المشاركة : 10
الإتصال ـقلقـ غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله

أعتذر في البدايه عن تأخري بالرد لكل من عقب على موضوعي ،،،،

أولا ً حياكم الله جميعا ً وحي الله أخوي منجد ،،،،

منجد أخوي بصراحه تعليقاتك مشجعه وتدل على وجود الوعي و الإدراك لأهمية المستقبل في أهلنا

وأخواننا

على العموم بالنسبه لي أنا لا أستطيع أن أطرح أي أقتراحات ولا أستطيع أن أطرح اي خطط

حتى أطلع وأقوم بتدقيق الإحصائيات الموجود ومراجعة الأسماء المتعلمه والأسماء المتواجده في الجبل

والمتواجده خارج الجبل

أريد أن أقوم بتدوين الأسماء التي من الممكن أن تساعدنا على النهضه القادمه

والله يا أخي منجد لو كل واحد أعطى الجبل الشئ القليل من إمكانياته وجهده كان الأن منجد بكل ما

تعنيه الكلمه مركز

مركز إجتماعي إقتصادي وسياحي وركز معي على كلمة سياحي ،،،، النهضه القادمه لجبل منجد سوف

تكون من قبل السياح والمستثمرين

هؤلاء هم السبيل الوحيد للنهوض بالجبل ،،، يجب أن يتم إشهار الجبل وإشهار ثروات هذا الصرح الشامخ

ويجيب أيضاء بشكل متزامن أن يتم نشر الوعي الإجتماعي وأن كل واحد مسؤول من هذا الجبل ويجب

عليه أن يعطي الجبل ما يستطيع أن يعطيه من إمكانيات

يا إخواني المسأله بسيطه جدا ً بعد حصر الأسماء المستعده للمشاركه في نهضة الجبل يتم التواصل

والجلوس على طاولة التخطيط

وبحث المسائل بشكل مبسط

أعطيكم مثال بسيط جدا ً ،،

===================================
مشكلة إشهـار جبل منجد ,, كيف نعرف ونظهر مفاتن ومحاسن هذا الجبل الشامخ .؟؟
--------------------------------------------------------------------------------------
أقولك يا أخي كلنا عندنا كاميرات وعندنا أجهزه محموله ونعرف نقل الفديو إلى الجهاز ،،، صحيح !!

طيب يا بشر موقع اليوتيوب موقع عالمي بإمكان أن تضع كل ما يتعلق بالمناظر الخلابه وأوقات الأمطار

والقيام بعمل مفصل وعمل منتاج رائع ونشره على اليوتيوب !!

أقسم بالله ستلمس ثمار هذا العمل إذا تم الإستمرار في رفع المقاطع الرائعه للجبل بشكل مستمر

ومع الإكثار من الكلمات المفتاحيه الداله على جبل منجد ومناظره الخلابه ...

هذا حل بسيط وبكل تأكيد هناك حلول أخرى تتمثل في المنتديات !! وأيضاء الذهاب إلى المراكز السياحيه

والتنسيق معهم لجلب السياح !!

طبعا ً أنا أتحدث بشكل شخصي والكلام يطول إذا حصل إجتماع ...

=================================

* هنا يا أستاذ منجد أقولك ( لاحظوا أنا ما قلت لكم تعليم الكمبيوتر ) ،، لأن القليل من أهلنا يجيدون

التعامل مع هذا الجهاز وهم من تسنت لهم الفرص بالتعلم خارج الجبل

أو مواصلة التعليم في مناطق أخرى ..

مشكله أخرى ،،، التعليم وضعف المخرجات التعليمه في جبل منجد !!. الحل ؟؟

هذي مشكله مو مشكله بس هذي معضله وحلها يتطلب سنوات ويتطلب جهد عنيف وتكاتف كبير حتى

نستطيع أن نجد صياغه لتحسين التعليم

أنا لا أتحدث عن تحسين المناهج أو تحسين المواصلات إلخ ،،،

لا أنا أتكلم عن الطالب القرادي نفسه ،،، أنا أضع كل تركيزي في حل هالمشكله في الطالب نفسه

يا أخي نص اللي تركوا المدرسه ،،، عسكر

يا أخي ليه طيب ،،،، هو ما ترك الدراسه إلا هو يشعر أنه مافيها فائده ،،،،

لنا عوده بإذن الله ،،،

وأنا والله أعتذر عن التأخر وأعتذر مقدما ً عن التأخر القادم وعيدكم مبارك وأسال الله الكريم

أن يعيد علينا هذا الشهر الفضيل أعواما ً عديده يا رب العالمين

تقبلوا كامل الإحترام والتقدير

قلق