المنتدى الأول الحاصل على تصريح من وزارة الثقافة والإعلام على مستوى القطاع الجبلي بمنطقة جازان

تابعنا على تويتر تابعنا على الفيس بوك تابعنا على اليوتيوب تابعنا على صحيفة جبال منجد الإلكترونية
العودة   || شبكة جبال منجد || -:: مجالس قبيلة بني قراد (( الرسمي )) ::- > مجالس جبال منجد العامة > المجلس العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2011, 11:02 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الإتصال أبو بندر غير متواجد حالياً

افتراضي انواع السياحة في المملكة العربية السعوية

أنواع السياحة في المملكة العربية السعودية



سياحة التسوق

السعودية

تقدم المملكة العربية السعودية تجربة تسوق رائعة بالفعل، وتشمل العديد من الخيارات المختلفة، فمن الأسواق الشعبية والبقالات التقليدية، إلى المتاجر الكبرى والمراكز التجارية الضخمة. تتوافر في المملكة معظم المنتجات والماركات التجارية المعروفة والموجودة في أوروبا وأميركا الشمالية. باستثناء المنتجات الكحولية ولحم الخنزير. ويجد السائح في المدن والقرى الرئيسية أحدث وأفضل المنتجات التجارية ذات الصيت الذائع، كالملابس، والأحذية، والمستحضرات التجميلية، والمجوهرات، وأدوات المطبخ، والزجاج والكرستال، والسجاد، والمعدات الإلكترونية، والكتب والخرائط، وألعاب الأطفال، وكل ما يخطر على البال.
بالإضافة الى الهدايا التذكارية، تعد المعدات الإلكترونية والملابس والاكسسوارات والمجوهرات والعطورات بالأخص من المشتريات المتميزة بالأسعار الجيدة. كما يثق السائح في الحصول على أسعار مغرية أينما يذهب للتسوق لعدم وجود رسوم أو ضرائب جمركية على المشتريات في المملكة.

تزخر هذه الأسواق العريقة بكمية هائلة من السلع، كمنتجات الحرف اليدوية، والسجاد، والأثاث، والعطور والبخور، والذهب والمجوهرات، والتحف والمشغولات الفنية، والملابس والأحذية، والملابس السعودية التقليدية والحقائب، والكتب القديمة والصور والمطبوعات العتيقة، والخضار والفواكه، وحتى الطيور والحيوانات، ولا تنس المساومة ! فالسعر المبدئي الذي يذكره البائع لا يكون سعرا حاسما او نهائيا، بل تعد عملية المساومة جزءا لا يتجزأ من تجربة البيع والشراء في هذا السوق العتيق.

وتستمر أوقات دوام المحلات والمتاجر طوال أيام الأسبوع، باستثناء بعضها الذي يغلق يوم الجمعة صباحا. وتبدأ أوقات الافتتاح حوالي التاسعة صباحا، وتستمر حتى المساء الباكر، حسب ساعات النهار. كما تظل المتاجر والمحلات الكبرى مفتوحة 24 ساعة يوميا. تلتزم جميع المحلات التجارية والمتاجر، وغيرها من المنشآت التي تتعامل مع عامة الناس ( مثل محطات الوقود، والبنوك،والمكاتب البريدية، ومراكز خدمات العملاء) بالإغلاق مؤقتا ولمدة 30 دقيقة تقريبا عند أوقات الصلوات الخمس.
على الرغم من قبول الكثير من المجمعات والمنشآت التجارية الحديثة لبطاقات الائتمان والصرف الآلي، إلا أنه يفضل التعامل واستخدام العملات الورقية بشكل أساسي، وبخاصة في الأسواق الشعبية.



السياحة البيئية
السعودية
يوجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير من المنتزهات الوطنية والإقليمية المنتشرة في المملكة، وتقع هذه المنتزهات في مناطق تتراوح ما بين صحاري شبه قاحلة، إلى غابات جبلية، بالإضافة الى ذلك فقد تم تحديد اكثر من 001 منطقة محمية، نصفها ضمن فئة المناطق الساحلية والمرافئ.
توفر هذه المواقع، والتي جعلت محميات خاصة، فرصا ممتازة للسياحة البيئية، تشمل المغامرات السياحية والنزهات برفقة مرشد سياحي، ومشاهدة الحياة البرية، والسباحة والغوص بقرب الشعب المرجانية، وتسلق الجبال، والرحلات البرية «السفاري» بقيادة السيارات.

إن البيئة الصحراوية بمناظرها الطبيعية الخلابة وكثبانها الرملية تقدم للسائح تجربة فريدة بالفعل إن استعان بمرشد سياحي وسيارة ملائمة لهذا الغرض، فيحتوي الربع الخالي على بعض اكبر الكثبان الرملية في العالم، والتي قد يصل طولها إلى بضعة مئات من الأمتار. وقد يعثر السائح على حيوانات في هذه البيئة. مثل صنف من البقر الوحشي، والغزلان البرية والوعل، كما يمكن ان يصادف الفهد الجبلي العربي والذي يعد من الحيوانات النادرة.
وتعد الغابات من المعالم الطبيعية المهمة وخاصة الغابات المنتشرة في جبال منطقة عسير، وفصائل الاشجار الغالبة هي اشجار السنط «الصمغ العربي» والعرعر «من اشجار الصنوبر» كما تنتشر فصائل اخرى مثل شجر الطرفاء والزيتون والموز والحمضيات والجوافة.

تشتهر منطقة الأحساء والتي تبعد حوالي 051 كم جنوب غرب الظهران بواحاتها الضخمة والتي تنمو فيها اكثر من خمسة ملايين نخلة وتقام على هذه الواحات اعمال زراعية مكثفة.
يعد سوق المشاتل وزراعة الحدائق من الأسواق التجارية الرائجة والكبيرة في المملكة. وتزرع مجموعة متنوعة من الأزهار الغريبة «المستوردة» لبيعها في السوق المحلي ولتصديرها إلى الخارج، وبالإمكان تنسيق جولات لزيارة المشاتل الزراعية.
أما المسطحات المائية فمن المصادر الطبيعية المهمة ايضا، وتضم البحيرات، والجداول النهرية الدائمة، والينابيع، والمسطحات المائية الاصطناعية والوديان التي تتدفق منها المياه موسميا، بالإضافة الى ذلك توجد المصادر المائية الاصطناعية مثل قنوات المياه الزراعية والسدود وخزانات المياه الاحتياطية.

تنتشر في المملكة بيئات عديدة تضم حياة حيوانية ونباتية متنوعة تشمل فصائل مختلفة من السمك المستوطن، والبرمائيات، والفقاريات، وتستغل ملايين من الطيور المهاجرة عبر اراضي الجزيرة العربية هذه المصادر الغنية اثناء رحلتها.
تشتهر جزر فرسان الواقعة في البحر الاحمر، والتي يُقترح جعلها موقعا تراثيا عالميا من قبل اليونسكو بتنوعها البيولوجي الغني بالسبخات. وتستخدم الكثير من الطيور هذه الجزر كموطن للتكاثر، ويسمح فيها بممارسة النشاطات الترفيهية كالغوص والغطس.


السياحة الدينية والتاريخية

السعودية
تعد السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية من أهم مصادر الدخل وأحد أكبر الدعائم للاقتصاد نظراً لما تتميز به المملكة من خصوصية وتفرد عن سائر بلدان العالم بوجود المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة التي يقصدها الملايين من المسلمين من كل حدب وصوب لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.
وتعتبر مقومات السياحة الدينية في السعودية متوافرة بشكل لافت وهي مهيأة لكي تكون من ركائز الاقتصاد، وهذه المقومات من شأنها أن تجذب السياح من شتى بقاع الأرض لأن السعودية غنية بتراثها وآثارها التي تضرب في أعماق وجذور التاريخ الإنساني، حيث تعتبر السعودية مركز السياحة الدينية بسبب توجه قلوب المسلمين قبل عيونهم لرؤية تلك الأماكن الطاهرة.
مكة المكرمة
مهوى افئدة أكثر من مليار ومائتي مليون مسلم في شتى ارجاء الارض.. مهبط الوحي وموقع المسجد الحرام المبارك وكعبته المشرفة مقصد ملايين الحجاج والمعتمرين والزائرين.. اطهر بقعة على وجه الارض .. قد خصها الله تعالى في كتابه العزيز بالتكريم وذكرها باسماء عديدة بلغت احد عشر اسما ومن هذه الاسماء: مكة وبكة والبلد الآمن والبلد الامين والحرم الآمن وام القرى. وفي ظاهر مكة نزل الوحي الالهي على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي ارض مكة وبطاحها، كان جهاد المسلمين الاوائل في مواجهة الشرك والضلال وعبادة الاصنام ، وفيها كان نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، والى كعبتها المشرفة يتجه المسلمون في مشارق الارض ومغاربها في صلواتهم خمس مرات في اليوم والليلة وبالطواف حولها يبدأون حجهم وبه ينهونه .

الكعبة المشرفة:
تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريباً على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مكعبة الشكل ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترا وفي ضلعها الشرقي يقع الباب مرتفعا عن الارض نحو مترين. أركان الكعبة الاربعة هي الركن الاسود والركن الشامي والركن اليماني والركن العراقي وفي اعلى الجدار الشمالي يوجد الميزاب وهو مصنوع من الذهب الخالص ومطل على حِجْر اسماعيل .

الحجر الاسود:
يوجد في الجنوب الشرقي من الكعبة وهو يمين الله في الارض يصافح بها عباده المؤمنين وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل الى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به اطار من الفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط ان امكن او يشير اليه بيده ثم يقبلها.

الاطار الفضي:
كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أول من ربط الحجر الاسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الاطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة .

الملتزم:
وهو مابين الحجر الاسود وباب الكعبة المشرفة ومقداره نحو مترين .وهو موضع اجابة الدعاء بإذن الله تعالى، ويسن به الدعاء مع الصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين كما ورد عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما.

الركن اليماني:
هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن واقعة في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية. والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

زمزم:
بئر زمزم تقع على بعد 21م من الكعبة المشرفة وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 الى 18.5لترا من الماء في الثانية .

فضل ماء زمزم :
هو خير ماء على وجه الارض وظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في اقدس بقعة على وجه الارض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .وهو لما شُرب له وقد مضى عليه نحو خمسة آلاف سنة فهو اقدم ماء بئر على وجه الارض.
الصفا والمروة

الصفا:
جبل صغير يبدأ منه السعي وهو في الجهة الجنوبية مائلا الى الشرق على بعد نحو 130 مترا من الكعبة المشرفة..وقد ورد ذكره في القرآن قال تعالى (ان الصفا والمروة من شعائر الله)سورة البقرة 158.

المروة:
جبيل صغير من حجر المرو وهو الابيض الصلب وهو في الجهة الشرقية الشمالية على بعد نحو300متر من الركن الشامي للكعبة المشرفة وهو منتهى المسعى الشمالي.

مِنــى:
مِنى هي المكان الذي يبيت فيه الحاج ليالي معلومة من ذي الحجة؛ ليرمي الجمرات الثلاث قال تعالى: "وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" هي: أيام مِنى، ويوم العيد، وأيام التشريق الثلاثة بعده، ومِنى هذه بلدة صغيرة تقع بين مكة ومزدلفة على بعد 7 كم شمال شرق المسجد الحرام وعن طريق النفق 4 كم.
المدينة المنورة
خص الله سبحانه وتعالى بعض الأشخاص والأزمنة والأمكنة، بخصائص متميزة دون سواها، فعلى سبيل المثال اختص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم من بين الأشخاص، واختص شهر رمضان، وليلة القدر، ويوم الجمعة من بين الأزمنة، واختصت مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبيت المقدس من بين البقاع، وبخصوص الحديث عن فضائل المدينة المنورة فإنها تحتل مكانة جليلة بين مدن العالم الإسلامي، ولها قدسيتها وخصوصيتها في قلوب المسلمين؛ فهي دار الهجرة، ومهبط الوحي، ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها مسجده الشريف، وهي دار المجتمع الإسلامي الأول، ومنطلق الجيوش الإسلامية الفاتحة، وهي سيدة البلدان، وعاصمة الإسلام الأولى، وتجتمع فيها معالم تاريخية ومعان إيمانية جمة، وتملأ أمجادها وفضائلها الأسماع والأبصار،
المسجدالنبوي
يعد المسجد النبوي الشريف أهم معالم المدينة المنورة، وثاني مسجد تشد إليه الرحال. فقد اختار موقعه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إثر وصوله إلى المدينة مهاجراً، وشارك في بنائه بيديه الشريفتين مع أصحابه رضوان الله عليهم، وصار مقر قيادته، وقيادة الخلفاء الراشدين من بعده، ومنذ ذلك التاريخ وهو يؤدي رسالته موقعاً متميزاً للعبادة، ومدرسة للعلم والمعرفة ومنطلقاً للدعوة.

مسجد قباء

مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة عندما وصل المدينة مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، ويختار أيام السبت غالباً، ويحض على زيارته .

البقيع

البقيع: هو المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً. يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام.
الرياض
حصن المصمك
يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة.

المتحف الوطني

أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة.

مدائن صالح متحف لتاريخ عريق

منطقة (الحجر) تزخر بذكريات تاريخ قديم شهد أحداثاً وتحولات أثرت على مصير المنطقة حيث كانت مقراً لقوم ثمود واستمرت في العصرين الإسلامي والحديث، ومعالمها السياحية تشكل تنوعاً آثارياً وسياحياً فريداً إضافة إلى الخدمات الراقية التي تقدم لزوار المنطقة.
عنيزة
اشتهرت عنيزة بوجودها بالقرب من اماكن تاريخية مشهورة في الشعر العربي الجاهلي والاسلامي مثل »الغميس« وكان يسمى رمال »عجلز« وهو كثبان رملية تقع جنوب وغرب عنيزة.. ويشتهر هذا النفوذ بنبات »الغضا« الذي ينمو بكثافة بعد حماية من التعدي الجائر وخصوصاً في »الخبيبة و »المصفز« و »الجراحية« التي تعتبر منتزهات رائعة وجميلة.. وفي فصل الربيع تنمو فيها زهور الاقحوان والخزامى الفواحة والنباتات ذات الرائحة العطرية الجميلة. كما توجد الى الشمال من عنيزة وعلى ضفاف وادي الرمة.. آثار منزل العسكرة او العيارية التي كانت تسمى قديما» القريتين« وهي اثار دارسة لمنزل طريق الحاج البصري الذي يمر قبلها بالعوسجية والانياج »الاسياح« وبعدها برامة وهو المنزل رقم 12 من البصرة الى مكة. وفي عنيزة نفسها مبان قديمة مبنية من اللبن والطين تعتبر من التراث الاثري لهذه المدينة العريقة التي حافظت على اصالتها وتراثها.

السياحة العائلية والترفيهية

السعودية
احدث تشكيل الهيئة العليا للسياحة في السعودية نقلة نوعية في ميدان السياحة العائلية والترويحية المتميزة بخصوصية اقترابها من أجواء السياحة الدينية وتطورت الى حد بعيد مرافق الخدمات المرافقة للسياحة العائلية والترويحية، يساعد في ذلك تنوع بيئي وجغرافي تتمتع به المملكة نظرا لاتساع رقعتها الجغرافية.

وكانت الهيئة العليا للسياحة قد بدأت بدراسة المقومات السياحية في السعودية بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى والتي منها الهيئة العامة للاستثمار والتي منها تسهيل الاستثمار في المقومات السياحية الكبيرة التي تتمتع بها السعودية .
ونظراً لاتساع رقعتها الجغرافية، فإن المملكة العربية السعودية تمتاز بتنوع مناخي وتضاريسي وبيئي قل أن يوجد له مثيل، مما جعلها غنية بالمواقع السياحية والمنتزهات الطبيعية على مختلف المناطق الجغرافية، وكافة تلك المقومات بالإضافة إلى بنيتها التحتية المتكاملة جعل منها بيئة سياحية من الطراز الأول.

فهناك السلاسل الجبلية الموازية لساحل البحر الأحمر (جبال الحجاز) التي تصل إلى ارتفاع 3 آلاف متر فوق سطح البحر، وأجزاء كبيرة منها مغطاة بغابات أشجار العرعر، كما تنحدر منها أودية نحو الغرب لتصب في البحر الأحمر، تغطي هذه الأودية أشجارا كثيفة متنوعة.

وتتناثر في وسط المملكة مجموعات كبيرة من الجبال النارية المرتفعة والحافات الصخرية التي تتكون حولها تشكيلات مختلفة من الموائد الصحراوية التي شكلتها عوامل التعرية، كما حباها الله بسواحل طويلة على البحر الأحمر والخليج العربي تضم شواطئ رملية رائعة، إضافة إلى أعداد كبيرة من الجزر ومساحات واسعة من الشعاب المرجانية المتنوعة تضمها مياهها البحرية وعلى طول سواحلها.

مقومات سياحية

هذا التنوع الجغرافي والبيئي للمملكة أعطاها مقومات سياحية كبيرة وميزات كثيرة للمواطنين وهواة الرحلات لاختيار المناطق التي يرغبون في زيارتها، واختيار الوقت أيضاً، فهناك منتزهات طبيعية اشتهرت بين المواطنين بجمال طبيعتها واعتدال مناخها، تتركز في المناطق الجبلية حيث مناطق الاصطياف التي يقصدها روادها من أنحاء المملكة ودول الخليج، مثل محافظة الطائف، ومنطقة الباحة، ومنطقة عسير .

المنتزهات الطبيعية
يعتبر منتزه السودة بعسير أحد المنتزهات الطبيعية وأشهرها على مستوى المملكة، وهو جزء من منتزه عسير الوطني، يقع على حافة جبال السروات إلى الشمال من مدينة أبها, بنحو 25كم، وتتوافر فيه جميع مقومات السياحة وخدماتها، وتوجد فيه أعلى قمة في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعها 3015 متراً فوق سطح البحر، ويتميز المنتزه بكثافة أشجار العرعر المنتشرة في أنحائه، وبوجود العربات المعلقة (التلفريك) الذي يربط السودة بأغوار تهامة.

منتزه القرعاء

أحد متنزهات عسير، يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة أبها، ويبعد عنها مسافة 30 كلم، ويتميز بتلال صخرية متفرقة، وأرض مستوية مليئة بالأشجار، خاصة الطلح والعرعر، ويضم معظم مقومات السياحة، يقام فيه عدد من الفعاليات والبرامج الصيفية، وعلى بعد أربعة كيلومترات منه يوجد منتزه دلغان الذي يشتهر بمناظره الطبيعية الخلابة.

منتزهات الجرة والحبلة
الجرة والحبلة أيضاً من منتزهات منطقة عسير، ويقع منتزه الجرة بالقرب من بلدة تمنية، ويتميز بغابته الكثيفة من أشجار العرعر، ويمكن الوصول إليه من عدة طرق من أبها وخميس مشيط.

أما منتزه الحبلة فهو عبارة عن أرض شبه مستوية على حافته الجنوبية جرف حاد وعميق توجد في أسفله قرية الحبلة القديمة، وهو قريب من بلدة تمنية وتتوافر فيه جميع الخدمات السياحية، ويمكن النزول إلى القرية القديمة بواسطة العربات المعلقة (التلفريك) كما يستخدمه هواة تسلق الجبال، ويتميز هذا المنتزه بهطول الأمطار الخفيفة يومياً تقريباً.
السودة
تتوافر في السودة عدة خيارات من الأنشطة الترفيهية والتى يمكن ممارستها لجميع أفراد العائلة حيث تتوافر الالعاب الصغيرة المتحركة للأطفال والجلسات والمقاهي والمشي على الأقدام عبر ممرات ممهدة لهواة المشي في الطبيعة الخلابة على قمم جبال السروات، غرب مدينة أبها، وعلى ارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر، تقع منطقة السودة، حيث تكسو جبالها أشجار العرعر مكونة غابات طبيعية خلابة، ويوجد بها أحد أكبر منتزهات عسير الوطنية.

أبها

منتجع أبها الجديد السياحي
تتوافر في منتجع أبها الجديد السياحي العربات المعلقة - التلفريك - المتحركة على حبال حديدية بطول (7) كم، تصل أبها الجديدة السياحي مع الجبل الأخضر حيث المطاعم والمقاهي والجلسات المطلة على، حيث يمكن الاستمتاع طوال الرحلة بالمناظر الخلابة المطلة على تهامة ومدينة أبها يقع منتجع أبها الجديدة السياحي على ضفاف مياه بحيرة سد أبها حيث تحيط به حديقة من ثلاثمائةآلف متر مربع، وعلى بعد 1.5 كم من وسط المدينة و(10) دقائق من مطار أبها.

ويتوفر في أبها الجديدة السياحي عدة خيارات من الأنشطة الترفيهية والتى يمكن ممارستها لجميع أفراد العائلة ومنها الخارجية على مساحة (200.000) متر مربع حيث يتوافر الالعاب الصغيرة والكبيرة. مطاعم ومقاهي الجبل الاخضر
تقع مطاعم ومقاهي الجبل الأخضر وسط مدينة أبها فوق قمة جبل ذره الشهير .

وقد صمم المطعم للاستفادة من الموقع حيث تتميز جميع جهات المطعم الأربعة بإطلالة رائعة على مدينة أبها ويقدم المطعم أنواع المأكولات الشرقية والغربية وإقامة الحفلات بالإضافة إلى المقاهي المكشوفة في الهواء الطلق، ويوجد مقهى للإنترنت يتميز بخصوصيته وحداثة أجهزته.
منتجع المطار
يتوفر في منتجع المطار مساحات كبيرة من المنتزهات المطورة والمجهزة بكافة الوسائل التى تساعد على مزاولة رياضة المشي والأنشطة الرياضية الأخرى حيث يمكن قضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بالطبيعة الخلابة المحيطة، كما يتوفر مطعم ومقهى مجهز بجلسات خارجية مطلة على مطار أبها.يتوفر في منتجع المطار عدة خيارات من الأنشطة الترفيهية والتى يمكن ممارستها لجميع أفراد العائلة حيث يتوفر عدد من الملاعب المفتوحة لمزاولة رياضة التنس الأرضي والقدم وغيرها، بالاضافة الى مزاولة المشي على الاقدام عبر ممرات ممهدة لهواة المشي في الطبيعة الخلابة، بالاضافة الى الأنشطة الداخلية حيث يتوفر مركز صحي متكامل ومسبح مغلق ومركز كبير لمزاولة لعبة البولينغ.

المرتفعات

جبل فيفا : يقع في منطقة جازان ، وهو جبل مأهول به الكثير من القرى مغطى بالخضرة بفضل استمرار هطول الأمطار عليه طوال فصول السنة، وأعلى قممه يبلغ ارتفاعها 1814م، ويتميز بكثافة أشجاره مقارنة بالجبال المجاورة له، ويخترق جبل فيفا طريق معبد بطول 15 كلم تقريباً من بلدة الدائر وتحيط به مجموعة من الأودية الكبيرة التي تجري فيها مياه الغيل طوال العام.

جبال الريث :
وتسمى جبال القهر، وهي جبال مأهولة تتناثر فيها مجموعة من القرى وتقع إلى الشمال من جبل فيفا، ويصل ارتفاعها إلى 2014م، وتتميز جبال القهر بخضرتها وتنوع أشجارها، وكثافتها وجمال طبيعتها، وتحيط بها مجموعة من الأودية التهامية التي تجري مياهها طول العام.

جبال ثربان ورجال ألمع:
ثربان جبل مأهول به بعض القرى يقع بين بلدتي المجاردة والقنفذة، ويوجد في سفحه الجنوبي عين كبريتية حارة يتوافد إليها المواطنون للاستشفاء من بعض الأمراض.
أما جبال رجال ألمع فهي جبال مشهورة عالية الارتفاع، بها كثير من القرى، وتقع الى الغرب من أبها، وتتميز بخضرتها واعتدال مناخها في أغلب الأوقات، وترتبط بعض جبالها مع منتزه السودة بطريق معبد، بالإضافة إلى العربات المعلقة (التلفريك)، وتتخللها مجموعة كبيرة من الأودية ذات الأشجار الكثيفة والمياه الدائمة الجريان.
الأودية والشعاب

الأودية والشعاب تعد من مناطق الجذب السياحي، فهي مقصد المتنزهين ورواد الرحلات لما تتميز به من خصائص متعددة كوفرة المياه وجريانها، وكثافة الأشجار وضخامتها وتنوعها، فهناك مئات الأودية والشعاب التي يقصدها المتنزهون وهواة الرحلات خاصة في مواسم الأمطار والربيع.
الباحة
تعتبر منطقة الباحة جنوب غربي السعودية واسطة عقد مصائف المملكة لموقعها القريب من المشاعر المقدسة وتوسطها بين مصيفي الطائف وأبها.
وتتميز بطبيعة خلابة إذ تنتشر في ربوعها أكثر من أربعين غابة، والباحة تتميز بتباين بيئاتها بين السراة وتهامة والبادية مما يجعلها غنية بكثير من المناظر الطبيعية والمنتجات الزراعية الشهيرة حسب مناطقها مثل الرمان والموز والتمر والعنب والتين إضافة إلى العسل الطبيعي.

تستقبل الباحة في صيف كل عام ما يزيد عن مليون عائد وسائح من كبريات المدن في المملكة ودول الخليج و تقوم إدارة التطوير السياحي بإمارة المنطقة بإعداد البرامج السياحية لفترتي الصيف والشتاء حيث أنها مصيف ومشتى لتباين المناخ بين السراة وتهامة بين الاعتدال صيفا في السراة وشتاء في تهامة والتي يفصل بينهما مسافة 40 كيلومترا.
المطاعم والمقاهي: ينتشر في الباحة وضواحيها عدد من المطاعم وفي الباحة سيجد السائح مقاهي الإنترنت والمقاهي الثقافية الغنية بتصفح الجرائد ومتابعة المباريات الداخلية والعالمية وتناول أنواع المشروبات الباردة والساخنة وعدد من المقاهي الشعبية أشهرها الفيروز.


الخدمات العامة:
تتوفر مجموعة من الخدمات العامة ومنها خدمات الهلال الأحمر والدفاع المدني والدوريات الأمنية التي تجوب الغابات ومواقع التنزه وخدمات صحية متنقلة ومهرجانات في غابة رغدان للأطفال وخدمات الخـطوط السعودية الذي يعد برنـامجـا مكثفا لرحلات السعودية يسانده مجموعة من وكالات السفر.
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : انواع السياحة في المملكة العربية السعوية     -||-     المصدر : شبكة ومنتديات جبال منجد     -||-     الكاتب : أبو بندر






  رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011, 12:34 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

الصورة الرمزية المميز

الإتصال المميز غير متواجد حالياً

 
اوسمة العضو
 
وسام المركز الأول لأفضل ملف شخصي

وسام التميز الرياضي

المشرف المميز

وسام الالفيه السابعه


مـجـمـوع الأوسـمـة: 4...) (الـمـزيـد»
افتراضي رد: انوا السياحة في المملكة العربية السعوية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







 لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

  رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011, 12:50 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو

الصورة الرمزية mnjed

الإتصال mnjed غير متواجد حالياً

 
اوسمة العضو
 
وسام المدير العام

وسام الإتقان

الألفية الثالثه


مـجـمـوع الأوسـمـة: 3...) (الـمـزيـد»
افتراضي رد: انواع السياحة في المملكة العربية السعوية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







  رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011, 01:44 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو

الصورة الرمزية ابو عبد العزيز

الإتصال ابو عبد العزيز غير متواجد حالياً

 
اوسمة العضو
 
وسام الألفية الثالثة

وسام الحضور المميز


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»
افتراضي رد: انواع السياحة في المملكة العربية السعوية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







 لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين







  رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011, 06:17 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو

الصورة الرمزية تركي القرادي

الإتصال تركي القرادي غير متواجد حالياً

 
اوسمة العضو
 
وسام الحضور المميز

وسام الألفية الثانية


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2...) (الـمـزيـد»
افتراضي رد: انواع السياحة في المملكة العربية السعوية

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية







  رد مع اقتباس

قديم 06-21-2011, 12:05 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو

الصورة الرمزية خالد القرادي

الإتصال خالد القرادي غير متواجد حالياً

 
اوسمة العضو
 
وسام المشرف المميز


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1...) (الـمـزيـد»
افتراضي رد: انواع السياحة في المملكة العربية السعوية

الف شكرآ بارك الله فيك..تحياتي لك







  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جبال منجد

الساعة الآن 08:34 PM.


Powered by vBulletin
::: جميع المشاركات والكتابات المطروحة تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا تعبر عن رأي إدارة شبكة جبال منجد بأي حالٍ من الأحوال :::

a.d - i.s.s.w

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79